منتديات الفقه الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الفقه الاسلامي .السيرة النبوية.تاريخ الاسلام.الدعوة والارشاد.منوعات.برامج.ترفيه.العاب
 
الرئيسيةالمجلةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان
Admin



المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 24/12/2010
العمر : 32

 سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5    سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 4:51 am




 سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 28498002



¦:¦ بسم الله الرحمن الرحيم ¦:¦ ¦:¦ والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ¦:¦

تمضي الأيـام .. لكن الذكرى تبقــى، الماضــي مضـى .. و المضارع يمضي لذلك فلنطـوي صفحـة الماضـي و لنبــدأ بصفحات بيضــاء جديــدة و لنــجعل من من الذكريات الــوانا في كتابنا و لنــملئ صــفاحتنا البيــضاء بســطور ذهبية تعــكس جمالها على منتــدانا هذا .. الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم . ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..

¦:¦ أما بعد ¦:¦

فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ سيـدنا محمد صلى الله عليه و سلم .. و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ضلالة و كل ضلالة فــي النار .. فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن ..


 سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Untied1


فصل:خصوص السبب وعموم الصيغة






وقد يكون السبب
خاصا والصيغة عامة لينبه على أن العبرة بعموم اللفظ وقال الزمخشري في نفس
سورة الهمزة يجوز أن يكون السبب خاصا والوعيد عاما ليتناول كل من باشر ذلك
القبيح وليكون جاريا مجرى التعريض بالوارد فيه فإن ذلك أزجر له وأنكى فيه
تقدم نزول الآية على الحكم
واعلم أنه قد يكون النزول سابقا على الحكم وهذا كقوله تعالى {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} فإنه يستدل بها على زكاة الفطر روى البيهقي بسنده إلى ابن عمر





أنها نزلت في زكاة رمضان ثم أسند مرفوعا نحوه وقال بعضهم لا أدري ما وجه هذا التأويل لأن هذه السورة مكية ولم يكن بمكة عيد ولا زكاة
وأجاب البغوي في تفسيره انه يجوز أن يكون النزول سابقا على الحكم كما قال {لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ} فالسورة مكية وظهور أثر الحل يوم فتح مكة حتى: قال عليه السلام: "أحلت لي ساعة من نهار" وكذلك نزل بمكة {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ} قال عمر بن الخطاب: كنت لا أدري: أي الجمع يهزم فلما كان يوم بدر رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ}
فائدة
روى
البخاري في كتاب الأدب المفرد في بر الوالدين عن سعد بن أبي وقاص رضي الله
عنه قال نزلت في أربع آيات من كتاب الله عز وجل كانت أمي حلفت ألا تأكل
ولا تشرب حتى أفارق محمدا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأنزل الله
تعالى {وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} والثانية أني كنت أخذت سيفا فأعجبني فقلت يا رسول الله هب لي هذا





فنزلت {يَسْأَلونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ}
والثالثة أني كنت مرضت فأتاني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فقلت يا رسول الله إني أريد أن أقسم مالي أفأوصي بالنصف فقال لا
فقلت الثلث فسكت فكان الثلث بعد جائزا والرابعة أني شربت الخمر مع قوم من
الأنصار فضرب رجل منهم أنفي بلحى جمل فأتيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأنزل الله عز وجل تحريم الخمر
واعلم أنه جرت عادة
المفسرين أن يبدءوا بذكر سبب النزول ووقع البحث أيما أولى البداءة به بتقدم
السبب على المسبب أو بالمناسبة لأنها المصححة لنظم الكلام وهي سابقة على
النزول؟
والتحقيق التفصيل بين أن يكون وجه المناسبة متوقفا على سبب النزول كالآية السابقة في {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} فهذا ينبغي فيه تقديم ذكر السبب لأنه حينئذ من باب تقديم الوسائل على المقاصد وإن لم يتوقف على ذلك فالأولى تقديم وجه المناسبة.



<table background="" bgcolor="#ffffff" border="2" cellpadding="6" cellspacing="6">

<tr>
<td>
الأعداد السابقة </td></tr></table>


<table style="width: 379px; height: 247px;" background="" bgcolor="#ffffff" border="2" cellpadding="6" cellspacing="6">

<tr>
<td>



الاعداد السابقة :

<table cellpadding="0">

<tr>
<td> سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Icon</td>
<td>سلسلة البرهان في القرآن الكريم العدد 1 </td></tr></table>

<table cellpadding="0">

<tr>
<td> سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Icon</td>
<td>سلسلة البرهان في القرآن الكريم العدد 2 </td></tr></table>

<table cellpadding="0">

<tr>
<td> سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Icon</td>
<td>سلسلة البرهان في القرآن الكريم العدد 3 </td></tr></table>

<table cellpadding="0">

<tr>
<td> سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Icon</td>
<td>سلسلة البرهان في القرآن الكريم العدد 4 </td></tr></table>
</td></tr></table>


 سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5 Untied1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamb.yoo7.com
 
سلسلة البرهان في علوم القرآن العدد 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سلسلة البرهان في القرآن الكريم العدد 4
»  سلسلة فضائل سور وآيات القرآن: العدد 14.
»  قراءة القرآن أثناء الحيض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الفقه الاسلامي :: القسم الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: